منتديات أجـــــملـﮯ الــــحروفـﮯ

عزيزي آلزآئر

لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات : بساتين آلزهور
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى بساتين آلزهور ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتدى بساتين آلزهور ..
فتذكر آن منتدى بساتين آلزهور يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..
نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
|0|
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين..

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}


    الرد على شبهات من أجاز الاحتفال بالمولد

    شاطر
    avatar
    أم العاص
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 326
    نقاط : 5613
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012
    العمر : 49

    الرد على شبهات من أجاز الاحتفال بالمولد

    مُساهمة من طرف أم العاص في الجمعة فبراير 03, 2012 1:51 pm

    نظرا لقدوم المولد النبي وقدوم للاسف مظاهر البدع والشركيات
    وهنا في المنتدى من زين له نفسه نشر الضلال وجواز هذه البدع وترويج بضاعته الخسارة
    البدعية ...
    لذا وجب علي كل سلفي طالب علم ان يجتهد في هذه المسالة حتى لا يكون لهؤلاء
    حجة وقائمة ودحر كل شبهاتهم

    جواهر
    لحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
    فإن من البدع المنتشرة بين أوساط كثير من الناس؛ ما يمسى بالاحتفال بالمولد النبوي، وقد كتب كثير من أهل العلم قديما وحديثاً عدة كتب ورسائل وفتاوى في التحذير من هذه البدعة؛ فجزاهم الله خير الجزاء على ما بينوا ونصحوا.

    الفصل الأول:
    بيان أن الاحتفال بالمولد النبوي لم يقع من السلف الصالح وأنه من البدع
    اتفق أهل العلم ممن قال بجواز الاحتفال بالمولد ومن قال بعدم جواز الاحتفال به على أن السلف الصالح * لم يحتفلوا به وإليك بعض أقوالهم في بيان ذلك:
    1- قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - عن الاحتفال بالمولدالنبوي في «اقتضاء الصراط المستقيم» (2/619) لم يفعله السلف، مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه، ولو كان هذا خيراً محضا، أو راجحاً لكان السلف أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله r وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنّته باطناً وظاهراً، ونشر ما بعث به، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان، فإن هذه طريقة السابقين الأولين، من المهاجرين والأنصار،والذين اتبعوهم بإحسان ) اهـ.
    2- قال الإمام تاج الدين عمر بن سالم اللخمي المشهور بالفاكهاني- رحمه الله - في «المورد في عمل المولد» (1/8-9 ضمن «رسائل في حكم الاحتفال بالمولد»): ( لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة ).
    3- قال العلامة ابن الحاج - رحمه الله - في «المدخل» (2/312) نقلاً من «القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل» للعلامة اسماعيل الأنصاري - رحمه الله- (2/442 ضمن «رسائل في حكم الاحتفال بالمولد») فإن خلا - أي عمل المولد- منه - أي من السماع - وعمل طعاماً فقط، ونوى به المولد ودعا إليه الاخوان، وسلم من كل ما تقدم ذكره - أي من المفاسد- فهو بدعة بنفس نيته فقط، إذ إن ذلك زيادة في الدين ليس من عمل السلف الماضين، وإتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه، لأنهم أشد الناس اتباعاً لسنة رسول الله r، وتعظيماً له ولسنته r، ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك، ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد، ونحن لهم تبع، فيسعنا ما وسعهم... الخ ).
    4- قال العلامة عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - في «حكم الاحتفال بالمولد النبوي وغيره» ‏(1/57 ضمن «رسائل في حكم الاحتفال بالمولد») الرسول r لم يفعله - أي المولد النبوي -، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم، ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة، وهم أعلم الناس بالسنة، وأكمل حباً لرسول الله r ومتابعة لشرعه ممن بعدهم... الخ ).
    5- وقال الشيخ محمد بن عبد السلام الشقيري في «السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات» (ص138-139) فاتخاذ مولده موسماً والاحتفال به بدعة منكرة ضلالة لم يرد بها شرع ولا عقل، ولو كان في هذا خير كيف يغفل عنه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وسائر الصحابة والتابعون وتابعوهم والأئمة وأتباعهم؟).
    وفيما يلي أنقل أقوالاً لبعض من يرى مشروعية الاحتفال بالمولد يتضح من خلالها كذلك أن الرسول r لم يحتفل بالمولد وأنه لم يكن من فعل السلف:
    1- قال السيوطي - رحمه الله - في «حسن المقصد» ضمن «الحاوي للفتاوى» (1/189) أول من أحدث فعل ذلك - أي فعل المولد- صاحب إربل الملك المظفر)( ).
    2- قال أبو شامة - رحمه الله - في «الباعث على إنكار البدع والحوادث» (ص95) ومن أحسن! ما ابتدع في زماننا من هذا القبيل: ما كان يفعل بمدينة إربل جبرها الله تعالى كل عام في اليوم الموافق ليوم مولد النبي r من الصدقات والمعروف، وإظهار الزينة والسرور... الخ ).
    3- قال الإمام السخاوي - رحمه الله - نقلاً من ‏«المورد الروي في المولد النبوي» لملا علي قارى (ص12) أصل عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة، وإنما حدث بعدها بالمقاصد الحسنة ).
    4- قال محمد بن علوي المالكي في«حول الاحتفال بالمولد» (ص19): (فالاحتفال بالمولد وإن لم يكن في عهده r، فهو بدعة، ولكنها حسنة لاندراجها تحت الأدلة الشرعية،والقواعد الكلية ).
    5- قال يوسف الرفاعي في «الرد المحكم المنيع» (ص153) إن اجتماع الناس على سماع قصة المولد النبوي الشريف، أمر استحدث بعد عصر النبوة، بل ما ظهر إلا في أوائل القرن السادس الهجري )!.
    ( وبهذه النقول يتضح أن السلف الصالح لم يحتفلوا بمولد النبي r بل تركوه، وما تركوه لا يمكن أن يكون تركهم إياه إلا لكونه لا خير فيه كما أوضحه ابن الحاج في «المدخل» (‎4/278)؛ حيث قال بصدد استنكاره لصلاة الرغائب ما نصه ما حدث بعد السلف لا يخلو إما أن يكونوا علموه وعلموا أنه موافق للشريعة ولم يعملوا به؟! ومعاذ الله أن يكون ذلك، إذ إنه يلزم منه تنقيصهم وتفضيل من بعدهم عليهم، ومعلوم أنهم أكمل الناس في كل شيء وأشدهم اتباعاً.
    وإما أن يكونوا علموه وتركوا العمل به؟ ولم يتركوه إلا لموجب أوجب تركه، فكيف يمكن فعله؟! هذا مما لا يتعلل.
    وإما أن يكونوا لم يعلموه فيكون من ادعى علمه بعدهم أعلم منهم وافضل واعرف بوجوه البر وأحرص عليها!
    ولو كان ذلك خيراً لعلموه ولظهر لهم ومعلوم أنهم أعقل الناس وأعلمهم ... الخ ).
    وفيه دليل من ناحية أخرى على أن ما تركه السلف الصالح لابد أن يكون النبي r قد تركه وتركه r للشيء مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه سنة كما ان فعله سنة فمن استحب فعل ما تركه النبي r كان كمن استحب ترك ما فعله ولا فرق )( ).
    ولا يقول قائل ما هو الدليل على أن الرسول r وصحابته لم يحتفلوا بالمولد لأنه لو وقع لنقل إلينا، ولذكره من يحتفل بالمولد النبوي لأن الحجة تكون حينئذ أقوى.
    ومما يدل كذلك على أن السلف الصالح لم يحتفلوا بيوم المولد النبوي اختلافهم في تحديد اليوم الذي ولد فيه النبي r، وقد بسط الكلام على ذلك الخلاف الإمام ابن كثير في «البداية والنهاية» (‎2/260 - 261).

    .............................................
    جمال الدين سلام البليدي
    avatar
    جهيدة
    فريق الإدارة
    فريق الإدارة

    عدد المساهمات : 318
    نقاط : 11130
    تاريخ التسجيل : 04/10/2011
    العمر : 29
    الموقع : منتدات بساتين الزهور

    رد: الرد على شبهات من أجاز الاحتفال بالمولد

    مُساهمة من طرف جهيدة في الجمعة فبراير 03, 2012 10:06 pm

    بارك الله فيك وجزاك الله كل خير




    آلموضة عندنآ هي آننآ دآئمــــــــــآ نجدد آلـــآيمآن في قلوبنــــــــآ و نمحص آنفسنآ
    من الذنـــــــــــوب و نملـــٱ ٱنفسنآ بآلعزيمــــــــــة و اليقين بنصر آلله مالك آلملك
    امــــــا لبآسنآ فهو لــــآ يتغير طُــولــــآ و لـــآ عرضآ فهو طويـــــل يحجبنآ عن العيون آلمفترسة
    وَ يزيدنـــــا نورآ يكفى انـــــــــــه يجعل ربنآ رآضى عنـــــــــــآ ، ،
    نحن منتقبات و نفتخر بلباس الصحابيات ، فٱبتعدوآ عنآ بالــــــاقآويـــــــــــــــلْ ، ،
    اللــهم آجــعلنآ في الـــدنـــيــآ صــآلــحــآت وفي آلــجــنة أجمـــل من آالحــوريـآت...^_^
    avatar
    amir-t
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 5119
    تاريخ التسجيل : 10/02/2012

    رد: الرد على شبهات من أجاز الاحتفال بالمولد

    مُساهمة من طرف amir-t في الجمعة فبراير 10, 2012 10:58 pm

    بـــارك لله فيك على الموضوع
    رااااااااااائع
    نتظر جديدك فلا تبخل علينا


    اجمل تحية لشخصك الكريم
    -
    -
    -
    -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 22, 2019 9:06 am